السبت، 18 ماي 2024

جامعة "University of the People" الامريكية للتعليم الجامعي الالكتروني تُطلق القسم العربي  للناطقين بالعربية مميز

29 جويلية 2020 -- 10:34:38 425
  نشر في الشرق الاوسط

تونس/الميثاق/أخبار الشرق الأوسط

أطلقت إدارة جامعة "University of the People"، برنامج التعليم لناطقين بالعربية هذا الأسبوع وتحصلت بشكل رسمي على الاعتماد من هيئة DEAC المعترف بها من قبل وزارة التعليم الأميركية ومجلس اعتماد التعليم العالي في الولايات المتحدة الأمريكية.

و تم الشروع في تنفيذ هذه المبادرة، عقب الاعلان في المنتدى الاقتصادي العالمي سنة 2019 المُقاك في الأردن عن نية الجامعة تطوير التخصصات باللغة العربية لخدمة مئات الآلاف من الناطقين بالعربية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذين لا يملكون بديلا للتعليم العالي ولا يتقنون الإنقليزية، تنفيذا لسياسية الجامعة القائمة على أساس حق التعليم الجامعي.

وأفادت مدير عام"بالعربي University of the People" ،هدى الجاك، بمناسبة الافتتاح أنّ العالم العربي يمر بظروف صعبة كالحروب وتفشي وباء الكورونا وحان الوقت لإدخال التعليم العالي عبر الانترنت بشكل كامل حيز التنفيذ أسوة بالولايات المتحدة.

من جهته، قال رئيس مجلس الرئاسة بمناسبة الافتتاح البروفيسور "جون سيكستون"، أنّ  الولوج للتعليم الجامعي يُعزّز السلام والتنمية الاقتصادية في العالم، بصفته حقًّا أساسيًّا، لا يغير حياة الطلاب فحسب، بل حياة عائلاتهم ومجتمعاتهم ودولهم، ويمتد بالتالي إلى تغيير العالم. بسبب ما يجري في المنطقة تم اختيار اللغة العربية لتكون أول لغة بعد الإنجليزية وتم اعتماد التخصص من قبل DEAC وهي هيئة الاعتماد المعترف بها من قبل وزارة التعليم الأميركية ومجلس اعتماد التعليم العالي في الولايات المتحدة

وأكدنائب عميد الجامعة للشؤون الاكاديمية" شاون مصطفى"،  على حق التعليم الجامعي وبجودة عالية ذات صبغة أمريكية للطلاب في العالم العربي فقال " إن منصة التعليم الشاملة الالكترونية لدى الجامعة يمكن الوصول اليها من أي مكان في العالم حيث تمكن الطلاب من مواصلة تعليمهم حتى في ظل جائحة كورونا دون انقطاع وتم انتقاء جميع المواد التعليمية والكتب المقررة بحرص من قبل مدرسين صمموا المساقات التعليمية".

يُشارإلى انّ الجامعة قد تأسست   عام 2009 وحصلت على الاعتماد الأكاديمي الامريكي في فيفري عام 2014. وتضم اليوم أكثر من 37000 طالب وطالبة منتسبين إليها في أكثر من مئتي دولة وإقليم. 3000 من هؤلاء الطلبة من اللاجئين، 2000 منهم من السوريين، علما أنها  تُدرس عبر الانترنت منذ أحد عشر عاما وهي غير ربحية بدعم من مؤسسات تعليمية تربوية في العالم و ينتشر المحاضرين في عدة دول وقارات .

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة